هناك اقتراحات بشأن جعل مدينة إب عاصمة لليمن الموحد , هل تؤيد هذه الفكرة أصلا؟؟

الجمعة، 24 أكتوبر 2008

الاقتصاد و الأعمال - الاقتصاد - الأزمة المالية تهوي بالبورصات العالمية


الاقتصاد و الأعمال - الاقتصاد - الأزمة المالية �: "الأزمة المالية تهوي بالبورصات العالمية"


تكبدت الأسهم الأميركية في وول ستريت خسائر في بداية تداولاتها، وعلقت روسيا التداول في بورصتها بعد خسائر حادة، ولحقت الأسهم الأوروبية بنظيرتها الآسيوية وسجلت انخفاضا واسعا قبل الإغلاق الجمعة.وهبطت أسعار النفط والذهب والعملتين الأوروبية والبريطانية مقابل الدولار الأميركي والين الياباني.
وانخفضت الأسهم الأميركية وسط تواصل أزمة أسعار الأسهم في العالم وفي ظل تصاعد المخاوف من حدوث
ركود عالمي.
وهبط مؤشر داو جونز 403.89 نقاط تعادل 4.69% إلى 8287.36 نقطة في الدقاق العشر الأولى من بدء التداول، بينما خسر مؤشر ناسداك 86.75 نقطة أي بنسبة 5.14% مسجلا 1517.16 نقطة، وفقد مؤشر ستاندارد أند بورز 50.26 نقطة تعادل 5.53% ليصل 857.85 نقطة.


وفي موسكو علقت روسيا التداول في بورصتها الرئيسية بعد هبوطها أكثر من 13% الجمعة حيث قالت بورصة "آر تي أس" في بيان إنها أوقفت التداول حتى نهاية التداول في يوم العمل التالي لتعود للعمل الثلاثاء المقبل بعد انخفاض مؤشر البورصة بنسبة 13.68% إلى 549.43 نقطة.
وعلق التداول في وقت سابق اليوم ببورصة "أم آي سي أي أكس" الروسية بعد هبوط مؤشرها 14.24% إلى 513.62 نقطة.
وجاء هذا الهبوط بعد خسائر ضخمة للبورصات الأوروبية والآسيوية وسط مخاوف من الركود الاقتصادي
والأزمة المالية العالمية.
وفي وسط تعاملات الجمعة انخفضت الأسهم الأوروبية أكثر من 8%، حيث هبط مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا 8.3% إلى 800.21 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ مايو/أيار 2003.


وقادت أسهم البنوك الاتجاه النزولي فانخفض سهم "أتش أس بي سي" 11.8% وسهم سانتاندر 11.3% وسهم "يو بي أس" 8.7%. وانخفض مؤشر قطاع البنوك الأوروبية 10.6%.
وكانت الأسهم اليابانية قد أغلقت متراجعة بنسبة تقترب من 10% حيث أغلق مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية ببورصة طوكيو اليوم الجمعة منخفضا بنسبة 9.6%.
وسجل نيكي في إحدى مراحل الجلسة أدنى مستوى له في أكثر من خمس سنوات مع هبوط سهم سوني كورب أكثر من 12%، بعد أن خفضت الشركة توقعاتها لأرباح التشغيل السنوية بنسبة 57%. وتراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 4.4% منهيا الجلسة عند 833.78 نقطة.

هبوط النفط والذهبمن جهة أخرى هبطت أسعار النفط نحو خمسة دولارات بعد قرار أوبك حيث انخفص الخام الأميركي الخفيف بمقدار 4.80 دولارات إلى 63.04 دولارا للبرميل بعد تراجعه نحو 42 دولارا في شهر واحد فقط.
وانخفض مزيج برنت خام القياس الأوروبي 4.42 دولارات إلى 61.50 دولارا للبرميل.

BBCArabic.com | شارك برأيك | هل أنت مهدد بتدهور وضعك المالي؟


BBCArabic.com شارك برأيك هل أنت مهدد بتدهور وضعك المالي؟: "هل أنت مهدد بتدهور وضعك المالي؟"


حذر صندوق النقد الدولي من آثار الأزمة المالية العالمية على الدول العربية ومن انعكاسات تراجع اقتصادات الدول الصناعية الكبرى على النشاط الاقتصادي في الدول العربية، وتوقع خبراء صندوق النقد تباطؤ معدلات النمو الاقتصادي العربية العام المقبل.في الوقت نفسه حذر مدير منظمة العمل الدولية خوان سومافيا من ان الأزمة المالية قد ترفع عدد العاطلين عن العمل حول العالم بنسبة عشرة في المئة ليصل إلى 210 ملايين شخص في نهاية 2009.وأضاف مدير المنظمة الدولية أن عدد العمال الفقراء الذين يقل دخلهم عن دولار واحد يومياً سيرتفع بنحو أربعين مليون شخص، وأن عدد العمال الذين يقل دخلهم عن دولارين في اليوم سيزداد بأكثر من مئة مليون شخص.هل تخشى الفقر؟ وهل تأثرت شخصياً بالتطورات الاقتصادية التي يشهدها العالم أو هل تشعر أنك مهدد بتدهور مستوي معيشتك؟هل اشتدت مصاعب تدبير نفقات الحياة الأساسية والتعليم والصحة؟ وهل اضطررت مؤخراً لخفض تفقاتك؟هل أنت قلق من فقدان وظيفتك أو من احتمالات تزايد البطالة في بلدك؟

الأحد، 19 أكتوبر 2008

جهود حكومية للحد من التوسع في زراعة القات في اليمن


الثورة نت - تفاصيل الأخبار: "جهود حكومية للحد من التوسع في زراعة القات" في اليمن.

تنظم وزارة الزراعة والرى بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة الفاو يوم غد الاثنين بصنعاء ورشة عمل حول اقتصاديات انتاج وتسويق القات فى الجمهورية اليمنية,وتهدف الورشة التى يشارك فيها أكاديميين وخبراء وباحثين وممثلين عن وزارات الزراعة والتخطيط والتجارة والاتحاد التعاونى الزراعى والمنظمات غير الحكومية ومنظمات دولية0 الى مناقشة نتائج دراسة أعدها فريق من الخبراء بالوزارة والفاو,وأوضح وكيل وزارة الزراعة والرى لقطاع تنمية الانتاج الزراعى المهندس عبدالملك قاسم الثور لوكالة الانباء اليمنية /سبأ/ أن هذه الدراسة تأتى أستكمالا لدراسة سابقة أعدت عام 2002م من قبل وزارة الزراعة والرى بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولى والفاو والتى تم مناقشتها فى الموتمر الوطنى بشأن القات المنعقد بصنعاء فى ابريل 2002م 0وأشار الى ان الدراسة الحالية قامت بأجراء تحليل دقيق لاقتصاديات انتاج وتسويق القات0 استهلاك المياه استخدام المبيدات تنافسية المحاصيل البديلة مثل البن والعنب والزيتون وخيارات السياسات البديلة للتعامل مع القات مع المدى القصير والبعيد 0منوها بأن الدراسة تمت بناء على مسوحات ميدانية قام بها فريق الخبراء فى سبع محافظات شملت صنعاء0 البيضاء0 عمران0 حجة0الضالع0 ذمار وأب ,ولفت الوكيل الثور الى أهمية الورشة ودورها فى تقديم مقترحات علمية لمجموعة العمل القطرية الخاصة بالقات0 والخروج بروية واضحة تساعد الحكومة فى صياغة الاجراءات السياسية الملائمة للحد من التوسع فى زراعة القات وذلك ضمن خططها وأستراتيجياتها الخاصة بضبط انتاجية القات ومساحة زراعته والاحلال التدريجى له بمحاصيل غذائية ونقدية وتطرق الى ان الوزارة ستقوم عقب هذه الورشة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بأعداد استراتيجية متكاملة لمجابهة التحديات المتمثلة فى خفض الطلب على القات بأعتباره التحدى الاصعب الذى يواجه اليمن لارتباطه الوثيق بالابعاد الاجتماعية اضافة الى ان تشجيع المحاصيل البديلة للقات يتطلب مجهودات كبيرة لتحسين ربحية وتنافسية تلك المحاصيل كما أن فتح التجارة الخارجية للقات أحد تلك التحديات التى ستساعد كثيرا فى مقابلة الطلب المحلى المتزايد وتوفير المياه ولكن يتطلب ذلك معالجات مصاحبة بشكل متدرج وفعال 0واعتبر المهندس عبدالملك الثور ان مواجهة تلك التحديات يتطلب انشاء نظام موسسى للتعامل الشامل مع كل الموضوعات المعقدة والمتشابكة للقات فى المدى القصير والبعيد,منوها بأن زراعة القات أصبح يشكل تحديا رئيسيا للزراعة فى اليمن كونه يستهلك كميات هائلة من المياه المحدودة مما يقلل من الكميات المتاحة للمحاصيل الاستراتيجية والسلع ذات القيمة العالية والتى تسهم فى توفير النقد الاجنبى وتحسين ظروف الامن الغذائى فى البلاد ويستهلك القات ما نسبته 23 بالمائة من اجمالى استهلاك المياه و25 بالمائة من استهلاك المياه فى الزراعة كما ان سحب القات من المياه الجوفية يقدر بأكثر من خمسة أضعاف معدلات التعويض فى حوض صنعاء الجوفى, يشار الى أن مساحة زراعة القات فى اليمن أرتفعت من 136 الف و138 هكتار عام 2006م الى 141 الف و163 هكتار عم 2007م وأرتفعت أنتاجيته من 147 الف و444 طن الى 156 الف و290 طن خلال نفس الفترة وتمثل زراعة القات فى اليمن ما نسبته 10 بالمائة من اجمالى المساحة المحصولية و25 بالمائة من المساحة المروية 0

تأثر الصيرفة الإسلامية بالأزمة العالمية


الاقتصاد و الأعمال - الاقتصاد - "تأثر الصيرفة الإسلامية بالأزمة العالمية"


توقع بنك الاستثمار الإسلامي الأوروبي تباطؤ نمو القطاع المصرفي الإسلامي الناشئ في أوروبا بسبب خفض حجم الطلب على الصكوك لجمود أسواق الائتمان وتراجع أسعار العقارات. وأيد البنك ومقره لندن وجهة نظر متنامية بأن التمويل الإسلامي ربما يكون أكثر عرضة لمخاطر التباطؤ العالمي رغم قيوده الصارمة على الإقراض. وقال الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الإسلامي الأوروبي جون ويجويلين إن اضطرابات أسواق المال تتيح فرصا أمام صناعة البنوك الإسلامية. وتوقع نجاة البنوك الإسلامية من بعض العواقب التي أصابت البنوك التقليدية نظرا لكونها غير معرضة لمخاطر الرهون العقارية العالية المخاطر. وأضاف أن المؤسسات المالية الإسلامية لن تختلف عن المؤسسات المالية لأنها تعمل في أسواق النقد، وبين أن أحد المجالات التي تأثرت بوضوح هي سوق الصكوك (السندات الإسلامية). وأضاف أن تركز مخاطر القطاع المصرفي الإسلامي على فئات محدودة من الأصول خاصة العقارات يعني أنه لن ينجو من أضرار الأزمة العالمية.

وأعرب عن اعتقاده قيادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا الطلب على المنتجات الإسلامية في أوروبا نظرا لحجم السكان المسلمين لديها وأضاف أن حوالي 20% من سكان أوروبا بما فيها تركيا مسلمون.

هذا وتملك بنوك أوروبية كبرى عدة من بينها دويتشه بنك وأتش أس بي سي أعمالا مصرفية إسلامية. ويعتبر بعض خبراء القطاع المصرفي الإسلامي أن صرامة قواعد الإقراض ساعدت على تجنب هياكل الإقراض المعقدة وغير الواضحة
التي أضرت كثيرا بالنظام المصرفي التقليدي.

الأخبار - جولة الصحافة - الأزمة المالية العالمية تلهم اليابانيين حلا غير عادي



�: "الأزمة المالية العالمية تلهم اليابانيين حلا غير عادي"


كوتارو تامورا –المصرفي الياباني الذي أصبح مشرعا للقوانين- قدم اقتراحا لا تنقصه الجرأة لمداواة الاقتصاد العالمي العليل, يجعل اليابانيين أكثر غنى ويجبر الولايات المتحدة على إبداء احترامها لليابان.
يقول تامورا "نحن نتمتع بوضعية خاصة لأننا نملك أموالا طائلة", في إشارة إلى

احتياطيات الحكومة من النقد الأجنبي البالغة قيمتها نحو 950 مليار دولار,

و1.5 تريليون دولار من أموال صناديق التقاعد العامة,

و15 تريليون دولار في شكل أصول مالية شخصية, منها حوالي 8 تريليونات دولار ودائع في بنوك يابانية بأسعار فائدة منخفضة للغاية.
ويضيف قائلا "علينا أن نرسل إشارة بأننا على أهبة الاستعداد لإنقاذ العالم بهذه الأموال".
وأوردت صحيفة واشنطن بوست اليوم أن تامورا يقود مجموعة من 65 مشرّعا من الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم أوعزت لرئيس الوزراء تارو آسو أن يتعامل مع الانهيار في أسواق المال العالمية باعتباره "فرصة رائعة" للمستثمرين اليابانيين.
ويحث هؤلاء المشرعون حكومة بلادهم على ضخ بعض أموالها الطائلة في البنوك الأميركية والأوروبية المتعثرة مقابل الاستحواذ على أسهم فيها وشراء أصول الشركات المعوزة بأسعار متدنية.
ويقول تامورا في هذا الصدد "لقد تداعى اقتصاد كل دولة كبرى, لكن السوق اليابانية هي الأقل ضعفا في العالم".
ولم تنبس الحكومة اليابانية حتى الآن بأي شيء فيما يتعلق باستثمارات من هذا النوع، وامتنع المتحدث باسم آسو عن الرد على سؤال حول رأي رئيس الوزراء في هذا الاقتراح.
وكانت الحكومة اليابانية قد ذكرت في الآونة الأخيرة أنها ستسهم بالمال في جهود الإنقاذ التي يضطلع بها صندوق النقد الدولي من أجل مساعدة الدول النامية على تخطي الأزمة المالية.
ويرى أكيرا كوجيما –رئيس المركز الياباني للبحوث الاقتصادية- أن اليابان دولة مصرفية تتفادى المخاطر حتى لو كانت حميدة.
ووصف كوجيما الفكرة التي تنادي باستثمار بعض أموال اليابان في الأزمة المالية بأنها فكرة جيدة إذا نفذت بعقلانية, مشيرا إلى أنها قد تكون حافزا لتغيير إستراتيجية اليابان في إدارة الاستثمارات.
ويعتقد تامورا أن بإمكان اليابان أن تجني من المكاسب ما هو أكبر بكثير من مجرد المال إذا ما أقدمت على تقديم العون للولايات المتحدة وشركاتها العديدة المتعثرة.
فإذا ما قدر لليابان إقالة الاقتصاد الأميركي من عثرته, فإن حكومة الولايات المتحدة "ستكون مدينة لنا" على حد تعبير كوجيما.

الاقتصاد و الأعمال - الاقتصاد - تباين مؤشرات البورصات الخليجية


الاقتصاد و الأعمال - الاقتصاد - تباين مؤشرات البورصات "تباين مؤشرات البورصات الخليجية عند الافتتاح"



افتتحت التعاملات في البورصات الخليجية على تباين الأحد بعد أن انعكست الأزمة المالية في العالم على أسواق الأسهم في المنطقة في الأسبوعين الماضيين وشهدت الأسواق انخفاضات حادة بسبب هبوط أسواق الأسهم في العالم.

وكانت بورصة دبي انخفضت الأسبوع الماضي 22.4% وأبو ظبي 15% والسعودية 13% وقطر 16% وعمان 14.6% والكويت 10%.

وارتفعت بورصة دبي 2.6% الأحد بعد هبوطها في أول معاملات 0.3% كما افتتحت سوق الدوحة على ارتفاع وصل إلى 3% ليصل إلى أكثر من ثمانية آلاف نقطة بسبب إعلان الشركات عن أرباح فصلية.

وقلص سوق مسقط خسائره وانخفض مؤشره بعد الافتتاح 0.3% بينما انخفض مؤشر سوق البحرين 0.2%.

وفي الكويت سجل مؤشر البورصة الكويتية -ثاني أكبر بورصة عربية- انخفاضا وصل إلى 2% بعد أن افتتح على صعود بلغ 5% مدفوعا بارتفاع سهم شركة زين تيليكوم.

ويبدو أن البورصة الكويتية لم تكترث لتأكيدات محافظ البنك المركزي الكويتي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح أمس التي حاول من خلالها طمأنة أسواق المال بأنه لا توجد هناك مشكلة في السيولة.

وكان من المتوقع أن تبدأ البورصة السعودية التعاملات في وقت لاحق اليوم بعد أن كانت قد انخفضت أمس بنسبة 5.2% بسبب الإعلان عن نتائج فصلية أقل من المتوقع لشركة سابك.

الأحد، 12 أكتوبر 2008

الاقتصاد و الأعمال - تقارير اقتصادية - هبوط بورصات الخليج



"هبوط بورصات الخليج بين الأزمة المالية وقوة الاقتصادات"

تأثرت بورصات الدول الخليجية سلبيا بتداعيات الأزمة المالية العالمية وانعكاساتها على المنطقة رغم إقرار الولايات المتحدة خطة إنقاذ مالي لمواجهة أزمة قطاعها المالي.
وخسرت البورصات العربية مليارات الدولارات جراء الأزمة المالية وما زالت هذه الأسواق تواجه خسائر كبيرة متأثرة بأسواق المال الأميركية والأوروبية والآسيوية.
وافتتحت سوق الأوراق المالية السعودية أول يوم من تداولها الأسبوعي اليوم السبت بخسارة مؤشرها الرئيسي 7% ليتراجع دون الحاجز النفسي لستة آلاف نقطة بالغا 5800 نقطة.
ولمعرفة مدى تأثر البورصات السعودية والخليجية بالأزمة المالية وتوقعات أداء الأسواق هذا الأسبوع اتصلت الجزيرة نت هاتفيا بالخبير الاقتصادي السعودي الدكتور إحسان بوحليقه الذي عبر عن قوة الاقتصادات الخليجية رغم الأزمة المالية.

الاقتصاد و الأعمال - الأعمال - شركات التكنولوج�



"شركات التكنولوجيا الأميركية تنال نصيبها من الأزمة المالية"

طالت الأزمة المالية العالمية شركات التكنولوجيا الكبرى في الولايات المتحدة حيث خسر مؤشر ناسداك الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا في وول ستريت أكثر من 15% الأسبوع الماضي.
وهبطت أسعار أسهم شركات مايكروسوفت وغوغل وأمازون وياهو وإي بي وديل وإنتل وسيسكو وهوليت باكارد وأوراكل، الشركات الرئيسية الكبرى في مؤشر ناسداك.


وانخفض مؤشر ناسداك بنسبة 15.3% خلال الأسبوع ليبلغ 1649.51 نقطة أمس.


وكانت شركة أبل للكمبيوتر أحد الشركات القليلة التي لم تتجه أسهمها كغيرها من شركات التكنولوجيا لانخفاض كبير حيث تراجع سهمها بنسبة 0.27% ليستقر على سعر 97.07 دولارا.
واستردت أبل التي لمحت أمس الأول إلى أنها ستكشف عن حاسوب شخصي الأسبوع المقبل معظم خسائرها في الأسبوع عندما ارتفع سهمها بنسبة 9.08%.


وخسر سهم شركة آي بي إم في مؤشر داو جونز نسبة 15.16% من قيمته ليبلغ أمس 87.75 دولارا.ولم يكن إعلان شركة صناعة رقائق الحاسوب أدفانسد مايكرو ديفيسز (أي إم دي)عن عزمها الحصول على رأس مال كبير من أبو ظبي لكي تنقسم إلى شركتين، كافيا لرفع سعر أسهمها.



وأغلق سهم مايكروسوفت منخفضا 18.31% الأسبوع الماضي ليغلق على 21.50 دولارا.
وأما الشركة العملاقة لتجارة التجزئة على الإنترنت أمازون فقد خسر سهمها 16.04% خلال الأسبوع ليصل 56.25 دولارا.
ولم يرتفع سهم إي بي التي أعلنت الاثنين الماضي عزمها خفض عدد العاملين فيها بنسبة 10% إذ خسر سهمها 11.66% من قيمته ليبلغ 16.73 دولارا.


وخسر سهم ياهو التي رفضت عرضا لشرائها من قبل مايكروسوفت 23.18% الأسبوع الماضي مسجلا 12.29 دولارا.
وخسرت شركة صناعة برامج الحاسوب أدوبي 27.12% من سعر سهمها خلال الأسبوع ليغلق على 19.50 دولارا.


المصدر:
الفرنسية

السبت، 11 أكتوبر 2008

الأخبار - تقارير وحوارات - فقراء أميركا ينبشون �




بدأت رياح الأزمة المالية التي تعصف بالولايات المتحدة الأميركية تهب على كبرى مدن البلاد، فقد ارتفع عدد الفقراء الذين تطعمهم جمعيات خيرية داخل الولايات المتحدة، بينما ابتكر آخرون أساليب جديدة من أجل تأمين لقمة العيش.

في كاليفورنيا أغنى الولايات الأميركية، مصدر الرزق أصبح يأتي من صناديق القمامة. شباب من الفقراء يجوبون شوارع سان فرانسيسكو كل يوم بحثا عن كل ما يمكن إعادة تصنيعه على غرار قوارير المشروبات الغازية أو المائية.

يتم في مرحلة ثانية بيع ما تم جمعه إلى شركات مختصة. ما جمع خلال يوم وبيع بخمسين دولارا كأقصى تقدير قد يكفي لضمان وجبة غذائية يومية لكل شاب.

جيم مدمن مخدرات سابق وتاب عن تعاطيها يقول إنه يحقق دخلا كافيا عندما يبيع القوارير التي يجمعها من صناديق القمامة. يضيف جيم "القمامة أنقذتني من السرقة والمخدرات ووفرت لي حياة شريفة".



الغطس في القمامةمن جهته يقول روي "إنها مهنة صعبة فهي تتطلب قدرة المشي لساعات طويلة". ويضيف "هذا هو العالم الجديد. الغطس في القمامة، ثم تأتي لمقايضة ما جمعته لمركز شراء هذه القوارير ببضعة دولارات".

وقد تحول مركز شراء القوارير إلى قبلة للفقراء الذين نظموا أنفسهم في مجموعات صغيرة تجوب الأحياء بحثا في القمامة. وتحولت الظاهرة إلى مشكلة اجتماعية تسعى السلطات إلى القضاء عليها.

مئات من العائلات في سان فرانسيسكو تبحث أيضا عن لقمة العيش بعيدا عن القمامة. منظمة "ساكند هارفست" تجمع الأغذية من المحسنين والمتبرعين لتوزيعها على المحتاجين. وتؤكد الإحصاءات أن 30% من المستفيدين من هذه المساعدات لهم وظائف لكن رواتبهم لا تكفيهم.

وتقول لين كروكر الناشطة في المنظمة إن هناك زيادة بنسبة 15% في عدد المحتاجين للغذاء، كما أن نقصا بدأ ينتقل من الطبقات الفقيرة إلى الطبقات المتوسطة.

وتضيف لين "أتذكر جيدا المرأة التي كانت تتبرع للمركز لكنها أصبحت ممن يطلبون المعونة بعد أن فقدت وظيفتها وعجزت عن إعالة أطفالها الثلاثة".

الخميس، 9 أكتوبر 2008

عاصمة الألماس في العالم تواجه منافسة هندية اسيوي

في انتويرب عاصمة الألماس في العالم يبرم التجار صفقات ألماس بملايين الدولارات بمجرد مصافحة وكلمة "ميزل" وهي كلمة ييدية (احدى لهجات اللغة الالمانية التي يستخدمها اليهود) تعني "حظ" كما كانوا يبرمون صفقاتهم منذ 600 عام.
فالثقة جزء لا يتجزأ من الحياة في بورصات الالماس الاربع في انتويرب حتى أن الأعضاء يضعون إشعارات بالحجارة المفقودة والمعثور عليها على لوحة مخصصة لذلك.
لكن الزمن يتغير بسرعة.
فمثل هذه العادات الغريبة أصبحت تتناقض مع صناعة تجاهد للحفاظ على ايقاعها ومواجهة منافسة ضارية من مراكز مثل دبي التي صدرت العام الماضي ما قيمته مليار دولار من الالماس غير المصقول لانتويرب وتقدم للمستثمرين حوافز ضريبية كبيرة.
ويشير المدافعون عن انتويرب الى البنية الأساسية الضخمة والخبرة ونوعية الحياة التي تخدم تجار الالماس وقال ديليب مهتا الرئيس التنفيذي لشركة روزي بلو الهندية للالماس التي يعمل بها 15 الف عامل على مستوى العالم "بعد قول ذلك (يمكن قول) أن كل شيء يمكن ان يتكرر في مكان آخر. يجب ألا نكتفي بما تحقق." وروزي بلو مقرها في انتويرب لكنها افتتحت مكتبا في دبي.
وبلغ حجم أعمال تجارة الالماس في انتويرب نحو 36 مليار دولار العام الماضي ومثل الالماس نحو سبعة بالمئة من صادرات بلجيكا.
وتغير شكل قطاع الالماس في انتويرب بدرجة كبيرة على مدى 30 عاما مضت. فكان اليهود يسيطرون على التجارة منذ القرن الخامس عشر وحتى السبعينات عندما بدأ الهنود يصلون.
واليوم تسيطر شركات الالماس الهندية على 60 بالمئة من السوق تاركة لليهود نحو 30 بالمئة فقط.
وانتقل نحو 90 بالمئة من صناعة الالماس التي تشمل عمليات القطع والصقل الى الهند حيث تقل تكلفة العمالة ست مرات. وظل هناك نحو 1700 فقط من صاقلي الالماس في انتويرب بالمقارنة مع 25 الفا قبل ثلاثة عقود.
لكن مازال ثمان من كل عشر ماسات غير مصقولة وواحدة من كل ماستين مصقولتين تمر عبر هذا الميناء البلجيكي.
غير أن مراكز مثل دبي وهونج كونج أصبحت في وضع يؤهلها لاقتناص حصة أكبر نظرا لقربها من الهند والصين أكبر سوقين استهلاكيتين للالماس نموا في العالم نظرا للنمو الاقتصادي الذي يزيد من حجم الطبقة المتوسطة.
والمراكز المنافسة ليست مصدر القلق الوحيد لحي الالماس في انتويرب وهو مؤلف من شارعين للمشاة فقط بهما أغلب شركات الالماس وبنوك الالماس وشركات الامن وبورصات الالماس ومعبد يهودي وكلها مراقبة بالكاميرات.
وكانت بلجيكا المستعمر السابق للكونجو على صلة وثيقة منذ زمن بعيد بدول افريقيا المنتجة للالماس لكن هذه الدول أصبحت تطلب حصصا أكبر من أرباح هذه الحجارة الثمينة.
فتحدثت جنوب افريقيا عن تنظيم صادرات الالماس وتطوير صناعة صقل محلية.

بلجيكا في سطور


تتمتع بلجيكا بخصوصية فريدة من بين الدول الاوروبية تظهر بوضوح من خلال شعبها الودود الذي يتحدث ثلاث لغات مختلفة كلها رسمية هي: الهولندية والفرنسية والألمانية بالاضافة الى بعض الانجليزية، وقد تكون تلك الخصوصية انعكاساً للعمارة الرائعة التي تزين المدن البلجيكية أو حتى أنواع الأطعمة المتنوعة التي اختصت بتحضيرها المطاعم هناك ومهما كان سبب تفردها فإن المزاج العام الذي يتخلل أجواءها يسري الى زوارها ويوحي لهم بأسلوب جديد ومثير للعيش يرتشف أجمل ما تقدمه الحياة هناك، لذلك حرصت الامارات للعطلات على توفير تلك التجربة البلجيكية الخاصة لعملائها واطلاعهم على المزايا العديدة والبرامج السياحية المثيرة والمختلفة التي تقدمها تلك البلاد.وتقع “مملكة بلجيكا” بين فرنسا وهولندا وتحتوي على أفضل ما تقدمه أوروبا على الرغم من صغر مساحتها التي لا تتجاوز 30 ألف كيلومتر مربع ويطلق الكثير من الأوروبيين على بلجيكا لقب “جوهرة أوروبا” لغناها بالتراث والحضارة واللغات والتنوع البشري والجغرافي فمن مدينة “فلاندرز” في الشمال التي ترسم قنوات المياه فيها اشكالاً هندسية رائعة الى مدينة “انتويرب” التي تعتبر زيارتها رحلة الى عالم القرون الوسطى الاسطورية التي “والونيا” في الجنوب التي تطرزها جبال “الاردين” والقلاع العديدة الى مدن “ليج” و”نامور” و”تورناي” وحتى العاصمة بروكسل التي تعد من اعظم المدن في العالم والتي تحتضن مقر الاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الاطلسي الناتو وحيث تتركز ايضا ثروات التجارة العالمية وشركات الخدمات المالية الاكثر شهرة في العالم.ويعود تاريخ بلجيكا الى العام 57 قبل الميلاد حين وقعت البلاد في قبضة الامبراطور الروماني جوليوس قيصر الذي دحر شعبها (البيلاج) الذي ينتمي الى قبائل (السلت) وأطلق عليها الرومان اسم “جاليا بلجيكا” واصبحت جزءاً من “غول” ثم انتقلت السيطرة عليها الى “الفرانكس” وهي قبيلة ألمانية، وفي القرون الوسطى تحولت البلاد الى مركز للتبادل التجاري مع الدول الأوروبية.وازدهرت المدن “الفلمنكية” بصناعة الصوف والملابس، واستمرت سيطرة القبائل الألمانية عليها حتى بروز نابليون الذي فرض سيطرته عليها وشهدت في عصره اعادة بناء وتحديث للصناعة واستمر ذلك حتى سقوط نابليون وأصبحت بلجيكا جزء من مملكة هولندا.وارتبط تاريخ بلجيكا على مدى العصور بأشكال متنوعة من التبادل التجاري والحضاري، لذلك تحمل شخصية البلجيكية في داخلها الكثير من حضارات الشعوب الأوروبية لأنها دائما كانت نقطة التقاء في اوروبا حتى تكاد لا توجد دولة في اوروبا لم تطالب بحصة لها في بلجيكا.ويوجد في بلجيكا العديد من البصمات النمساوية والاسبانية والفرنسية والهولندية والألمانية تظهر بوضوح على عمارتها واسلوب عيش سكانها لذلك استعملت بلجيكا لقب عاصمة أوروبا بجدارة.وعلى الرغم من كل هذا الفن الحضاري، تمكنت بلجيكا من الابتعاد عن المشاكل العالمية المعقدة، فهي من دول الحياد، ويهتم شعبها اكثر بأسلوب عيشه واستمتاعه بالحياة على الخوض في القضايا الشائكة التي لا تنتهي.وللشوكولاته في بلجيكا أسس حضارية وثقافية متجذرة في وعي ابنائها إذ انها تعتبر هناك “طعام الأبطال” و”غواية العشاق” و”انغماس الاثرياء” وهي اليوم كذلك الرفاهية المفضلة للأكثرية.وتنتج بلجيكا حوالي 172 ألف طن من الشوكولاته سنويا وتنتشر فيها اكثر من ألفي متجر لبيع هذه الحلوى، ومن أهم أنواع الشوكولاته هناك حلوى “البرالين” المصنوعة من الشوكولاته المحشية باللوز والجوز بطريقة فريدة تدغدغ افواه متذوقيها، ولا تخلو مدينة أو حتى قرية بلجيكية من احد محال بيع البرالين.وغالباً ما يشار الى بروكسل الى انها عاصمة أوروبا لاحتضانها العديد من المنظمات العالمية وتركيبة شعبها الذي يتمتع بتاريخ متنوع وحضاري عريق، وتوفر العاصمة البلجيكية للسائحين العديد من الفرص السياحية المتنوعة مثل زيارة القصر الكبير الذي يعود تاريخ انشائه الى القرن الخامس عشر، ويضم العديد من التحف التوطية والتي تعود الى عصر الباروك ويعد القصر مركز المدينة وتنتشر على اطرافه العديد من المقاهي الجميلة وتقام فيه العديد من الحفلات والمناسبات طوال العام.وتحتضن بروكسل وحدها اكثر من 80 متحفاً يمكن زيارتها كلها من خلال بطاقة دخول واحدة اسمها “بطاقة بروكسل”، ومن اشهر متاحف المدينة متاحف “بيل فيو” الذي يعتبر المتحف الرسمي للعائلة المالكة في بلجيكا ويحكي قصصاً رائعة عن تاريخها من خلال لوحات وتحف ووثائق نادرة، ويضم هذا المتحف مطعماً ومقهى صيفياً ومتجراً للهدايا التذكارية. ومن المتاحف الشهيرة كذلك متحف الرسوم المتحركة الذي قام بتصميمه الفنان الشهير “فيكتور هورتا” ويعرض للعديد من فنون الرسوم المتحركة من كل انحاء العالم، والبلجيكيين بالطبع وعلى رأسهم الفنان الشهير “هيرجيه” مؤلف سلسلة مغامرات الرسوم الكرتونية الشهيرة “تان تان”.التسوق تجربة فريدةيعتبر التسوق في بلجيكا تجربة فريدة لتنوع الأسواق والبضائع إذ انها شبيهة بالمتاحف، الى أسواق السلع الرخيصة.وتضم بروكسل مثلا العديد من مناطق التسوق مثل شارع انطوان دانسارات الذي يضم بعضا من ارقى بيوتات الموضة والتحف في العالم، وأما شارع “أفنيو لويس” فتنتشر على جنباته العديد من المتاجر العالمية مثل شانيل وفيتون وهيرمس واراماني وغيرها، ويمكن كذلك التسوق في شارع زو نوفو في مركز المدينة للحصول على بضائع بأسعار منافسة، ولمن أراد التسوق والترفيه معاً فعليه بزيارة سوق “جاليري سانت هيوبرت” وهو عبارة عن سوق مغطى بالزجاج يقع في منتصف المدينة ويضم عددا من المتاجر المعروضة والتي تم تصميمها بطريقة فنية، وينتشر فيه كذلك العديد من الفنانين الجوالين لعرض مهاراتهم المختلفة.وتبعد بروكسل ساعتين فقط عن مطار دوسلدورف وساعة ونصف الساعة من باريس بالقطار ونحو ساعتين من قلب مدينة لندن.أدولف ساكس مخترع “الساكسفون”أصل كلمة “سبا” او منتجع هي مدينة سبا في بلجيكا حيث تشتهر بلجيكا عالمياً بمنتجاتها الفارهة والتي يعامل فيها الضيف معاملة ملكية.آلة الساكسفون هي من اختراع أدولف ساكس، البلجيكي في العام ،1846 وتنتشر في بلجيكا العديد من حفلات موسيقا الجاز طوال العام.بروكسل هي مقر الاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الاطلسي.الممثل المشهور جان كلود فان رام، المعرض باسم “عضلات من بروكسل” هو بلجيكي المولد والجنسية.بلجيكا هي البلد الأول في انتاج نبتة الهندباء المستخدمة في الطعام.الرسام الفنان السريالي الشهير رينيه ماجري الذي طور أسلوبه الخاص هو بلجيكي.مون دي آرتستقع منطقة “مون دي آرتس” الشهيرة بين منتزه بروكسل، وحدائق “بيتيت ساملون” وتضم العديد من المتاحف والمسارح والصروح التاريخية وتجتذب الكثير من السائحين والزوار وسكان المدينة على حد سواء.القصر الملكييعتبر القصر الملكي الذي يقطنه ملك بلجيكا من التحف المعمارية الفريدة ويمكن معرفة ما إذا كان الملك موجوداً في البلاد أم لا من ملاحظة إذا كان العلم مرفوعاً على قبة القصر أم لا.ويطل القصر على حديقة بروكسل ويفتح ابوابه للسياح والزائرين خلال فترة فصل الصيف.البيوت الخضراء الملكيةقام ملك بلجيكا ليوبولد الثاني ببناء “البيوت الخضراء الملكية” في العام ،1874 وتضم هذه الحدائق أحد اكبر مجموعات النباتات الخاصة وأفضلها وأندرها في العالم. ويحتوي مجمع البيوت الخضراء على 16 حديقة خضراء مرتبطة ببعضها وتحتوي في داخلها على صالة حفلات ومسرح، وفي آخر اسبوع من ابريل/ نيسان في كل عام يقوم الملك عادة بدعوة الجمهور لزيارة البيوت الخضراء والاستمتاع بمناظر الورود والنباتات الخلابة. ويوجد في داخل هذه البيوت ادراج تقود الى حديقة الشتاء، التي تضم نباتات وزهوراً رائعة وضعت في مزهريات صينية فاخرة يعود تاريخها الى زمن الملك ليوبولد الثاني، والطريف ان حدائق الشتاء تحتوي كذلك على شجر نخيل بطوله الطبيعي.
.منقول.
__________________