هناك اقتراحات بشأن جعل مدينة إب عاصمة لليمن الموحد , هل تؤيد هذه الفكرة أصلا؟؟

الجمعة، 24 أبريل 2009

انكماش أعمق لاقتصاد بريطانيا وبطالة الإسبان العُليا بأوروبا


أظهرت بيانات رسمية اليوم الجمعة انكماشا فوق المتوقع للاقتصاد البريطاني. وفي أوروبا أيضا, ارتفعت البطالة بإسبانيا لأعلى مستوى منذ عشر سنوات في مقابل مؤشرات إيجابية للاقتصاد الألماني.

فوفقا لتقرير أصدره اليوم المكتب لوطني للإحصاءات, انكمش الاقتصاد البريطاني في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بنسبة 1.9% مقارنة بما كان عليه الحال في الربع الأخير من 2008.

وكان المحللون الاقتصاديون في بريطانيا يتوقعون ألا تتعدى نسبة تقلص الناتج المحلي الإجمالي 1.4% في الربع الأول من هذا العام.

لكن النسبة المعلن عنها كانت فوق المتوقع بكثير وهو ما من شأنه أن يعزز موقف المعترضين على تقديرات حكومة غوردون براون بأن الاقتصاد البريطاني سيستعيد نموه أواخر العام الحالي.

وأوضح المكتب أن الانكماش المسجل بين يناير/كانون الثاني ومارس/آذار الماضيين هو الأكبر منذ الربع الثالث من عام 1979. وفي تلك الفترة التي شهدت بداية حكم رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر, بلغ الانكماش 2.4%.

ويعد الانكماش الفصلي الذي أعلن عنه مكتب الإحصاءات اليوم هو الثالث على التوالي. ويشير هذا المعطى إلى أن هناك احتمالا ضئيلا لأن ينقلب الانكماش نموا في القريب العاجل.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات ارتفاع مبيعات التجزئة في بريطانيا الشهر الماضي بنسبة 0.3%. وعلى مدى عام اعتبارا من الشهر الماضي أيضا, بلغت نسبة ارتفاع مبيعات التجزئة 1.5%.

وفي المقابل تقلص إنتاج السيارات في بريطانيا الشهر الماضي مقارنة بالشهر نفسه من 2008 بنسبة 51.3% وفقا للبيانات ذاتها.

الأعلى بأوروبا

من جهته, أعلن مكتب الإحصاءات الإسباني اليوم أن أعداد العاطلين في البلاد تضاعفت خلال الأشهر الاثني عشر الماضية إلى أربعة ملايين.


وأوضح المكتب أن نسبة البطالة ارتفعت في صفوف السكان النشطين إلى 17.36% خلال الربع الأول من هذا العام لتكون النسبة العليا على مستوى الاتحاد الأوروبي.

وفي الربع الأخير من 2008 كانت نسبة العاطلين في إسبانيا في حدود 13%. وباعتبار هذه الزيادة المسجلة بين الربع الأخير من 2008 والربع الأول من 2009, انضاف نحو 803 آلاف إسباني إلى صفوف العاطلين.

وعلى مدى عام مضى, انضم مليون و836 ألف إسباني إلى العاطلين.وتعد نسبة البطالة التي أعلن عنها مكتب إحصاءات الأعلى في إسبانيا منذ الربع الأخير من 1998.

أما عدد العاطلين الآن فهو الأعلى منذ 1979. وتفوق الأرقام المصرح بها تقديرات حكومة خوسي لويس ثاباتيرو التي كانت تتوقع ألا تتخطى نسبة العاطلين هذا العام 15.9%.

ثقة كبرىفي ألمانيا, أظهر استطلاع يرقبه الاقتصاديون عن كثب اليوم أن ثقة الشركات الألمانية تحسنت بأكثر من المتوقع في أبريل/نيسان الحالي مع تحسن مناخ الأعمال.

وقال معهد إيفو الاقتصادي ومقره ميونيخ إن مؤشره عن مناخ الأعمال الذي يستند إلى استطلاع شهري يشمل نحو سبعة آلاف شركة ارتفع إلى83.7 من 82.2 في مارس/آذار الماضي.

وكان استطلاع أجرته رويترز شمل 33 اقتصاديا قد توقع أن يسجل المؤشر 82.3.
المصدر:
وكالات

الجزيرة

جدل بشأن قواعد التمويل الإسلامي بماليزيا


تسعى ماليزيا لتعزيز صورتها بوصفها مركزا للتمويل الإسلامي, من خلال تعديلات على نظامها المصرفي, حيث توجد بها أكبر سوق للسندات الإسلامية (الصكوك) في العالم.وفي هذا السياق أصدرت محكمة ماليزية مطلع الشهر الجاري حكما بصحة عقود "البيع بثمن آجل" وهي العقود التي تمثل الدعامة الرئيسة لصناعة التمويل الإسلامي في ماليزيا, ويشيع استخدامها في قروض المنازل والسيارات والأثاث.

ورغم أن القرار أثار جدلا واسعا في ماليزيا فإن خبراء اعتبروه دعما لدور البنوك التي تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

وكانت محكمة أدنى قد اعتبرت أن "البيع بثمن آجل" وجه آخر لعقود القروض التقليدية, ولكي يكتسب صفة عقد تمويل إسلامي لابد للبنك من أن يتملك العقار ثم يبيعه للعميل.ورد "بنك إسلام الماليزي" وهو طرف في القضية في بيان بأن "محكمة الاستئناف اعتبرت عقد البيع بثمن آجل صفقة بيع, ولا وجه لمقارنته بصفقة القرض".

واستكمالا للجدل الدائر حول القضية قالت محافظة البنك المركزي الماليزي زيتي أختر عزيز إنه سيتعين على المحاكم الماليزية التي تنظر في نزاعات التمويل الإسلامي اللجوء إلى مستشارين شرعيين وطنيين, وذلك بموجب تعديل قانوني مقترح.

وأضافت أنه "بموجب التعديلات القانونية المقترحة سيحصل القضاة على إرشادات من البنك المركزي أو اللجنة الشرعية التابعة لهيئة سوق المال فيما يخص القرارات المتعلقة بالشؤون المصرفية الإسلامية".

وقد سبق للبنك المركزي أن خفف ضوابطه بالسماح لكل البنوك بمعاملات مصرفية إسلامية بعملات أجنبية, وذلك في إطار تعزيز جهوده الرامية لجعل ماليزيا مركزا لإصدار وتوزيع وتداول الصكوك الإسلامية, لإعطاء دفعة أخرى لإنشاء سوق سندات قوية ومتطورة بشكل مطرد في ماليزيا وأيضا في المنطقة الآسيوية.

يذكر أن ماليزيا تحتضن أكبر سوق بالعالم للسندات الإسلامية (الصكوك) يبلغ حجمها نحو 47 مليار دولار وهو ما يقدر بثلثي إجمالي الصكوك الصادرة بشتى أنحاء العالم.



أزمة الائتمان
من جانبه حذر الخبير في الاقتصاد الإسلامي الدكتور محمود السنوسي من احتمال تأثر الصكوك الإسلامية بشكل كبير بأزمة الائتمان العالمية, معللا ذلك بأن هذه الصكوك لا تختلف في جوهرها عن الصكوك التقليدية, إذ تعتمد في بنائها الرئيس على ما يسمى ببيع الدين (البيع السنوي) وهو الأساس في أزمة الائتمان العالمية.

واستشهد السنوسي وهو أستاذ الاقتصاد في جامعة إنسيف التابعة للبنك المركزي الماليزي بتصريحات الشيخ محمد تقي عثماني الذي يترأس المجلس الشرعي لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية والتي طرح فيها معايير ترغم مصدري الصكوك على تحويل الموجودات الأساسية التي يقوم عليها الصك إلى المستثمرين في الأداة, بدلاً من السماح لهم بأن يظلوا مجرد مالكين اسميين.

وأرجع السنوسي الإقبال المتزايد على الصكوك الإسلامية إلى العاطفة الدينية للعملاء, معتبرا أن ذلك لا يعد مؤشرا على صمود هذه الصكوك في وجه الأزمة الحالية.

وانتقد في حديثه للجزيرة نت إرجاع نزاعات التمويل الإسلامي إلى المحاكم المدنية لأنها في رأيه لا تملك الخبرة الكافية لفض تلك النزاعات, ودعا إلى تشكيل هيئة مؤهلة من الناحية الشرعية والعملية لحماية حقوق عملاء البنوك الإسلامية.

ويوجد نحو 300 بنك ومؤسسة على مستوى العالم تعتمد التعاملات المصرفية الإسلامية في أنظمتها البنكية, ويتوقع أن تحقق أصولها نموا بمقدار 1.5 تريليون دولار أميركي بحلول عام 2012.
المصدر:
الجزيرة

مجموعة العشرين



أنشئت مجموعة العشرين بناء على مبادرة من مجموعة السبع عام 1999 لتجمع الدول الصناعية الكبرى مع الدول الناشئة كالصين والبرازيل والمكسيك، لمناقشة الموضوعات الرئيسة التي تهم الاقتصاد العالمي.

وتعد المجموعة منتدى غير رسمي يهدف إلى تعزيز الحوار البناء بين الدول الصناعية والاقتصادات الناشئة خاصة فيما يتعلق باستقرار الاقتصاد الدولي.

وجاء إنشاء المجموعة رد فعل على الأزمات المالية التي حدثت في نهاية التسعينيات خاصة الأزمة المالية بجنوب شرق آسيا وأزمة المكسيك، وكاعتراف بأنه لم يتم بشكل مناسب ضم الاقتصادات الناشئة لصميم الحوارات الاقتصادية العالمية.

وقبل إنشاء مجموعة العشرين كانت هناك مجموعتان هدفتا أيضا إلى تعزيز الحوار والتحليل الاقتصادي وتم إنشاؤهما بمبادرة من مجموعة السبع الصناعية.

وقد اجتمعت إحدى المجموعتين وهي مجموعة الـ22 في واشنطن في أبريل/ نيسان وأكتوبر/ تشرين الأول 1988، وكان هدفها إشراك الدول غير الأعضاء في مجموعة السبع في اتخاذ قرارات عالمية تتعلق بالأزمات المالية التي تؤثر في أسواق الاقتصادات الناشئة.

أما مجموعة الـ33 فقد اجتمعت في مارس/ آذار وأبريل/ نيسان 1999 لبحث سبل إصلاح الاقتصاد الدولي والنظام المالي الدولي.

وكان لاقتراحات المجموعتين 22 و33 حول حماية الاقتصاد العالمي من الأزمات أهميتها في تشكيل مجموعة العشرين في 1999 التي ضمت الاقتصادات الناشئة بجوار الدول الغنية وأصبحت تعقد اجتماعاتها بانتظام.

وتتألف المجموعة من: الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وإيطاليا واليابان والمكسيك وروسيا والمملكة العربية السعودية وجنوب أفريقيا وتركيا وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، مع مشاركة كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ورئاسة الاتحاد الأوروبي (فرنسا) ورئيسي اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية (IMFC) ولجنة التنمية (DC).
المصدر:
الجزيرة

الاقتصاد الأخضر سبيل الخروج من الأزمة العالمية


الجزيرة: "الاقتصاد الأخضر سبيل الخروج من الأزمة العالمية"

قال مسؤول أممي اليوم الجمعة إن الاستثمار في الطاقات المتجددة هو السبيل لانتشال الاقتصاد العالمي من أزمته الحالية واستحداث وظائف، وهو تقريبا ما ذهبت إليه وزيرة إيطالية في ختام اجتماع بشأن التغيرات المناخية بسيراكوزا في صقلية جنوبي إيطاليا.

فقد رأى المدير العام لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة آشيم شتاينر أن إمكانية هائلة لتوفير وظائف في إطار ما يصطلح عليه بالاقتصاد الأخضر الذي يقصد به الأنشطة الصناعية التي لا تسبب تلوثا للبيئة.

وقال شتاينر في مؤتمر صحفي في ختام اجتماع وزراء البيئة في دول مجموعة الثماني وثماني دول أخرى صاعدة إنه لا أحد ينتبه إلى أن 2.2 مليون وظيفة تعتمد مباشرة على إنتاج طاقات متجددة.

وأشار إلى أن هذا العدد معادل لعدد لوظائف في قطاعات النفط والغاز والفحم. وساق المسؤول الأممي مثال كوريا الجنوبية حيث أوجد الاستثمار في الاقتصاد الصديق للبيئة 350 ألف وظيفة أغلبها مرتبط بتزويد السكان بالمياه الصالحة للشرب وحماية الأنظمة البيئية.

وقال "لو قامت أوروبا وآخرون بالشيء نفسه لحملنا هذا على الاعتقاد بأننا سنشهد طفرة في توفير الوظائف عبر العالم". وأضاف في السياق نفسه "نحن أمام لحظة تاريخية يتعين علينا فيها أن نقرر ما إذا كان مستقبلنا سيكون رماديا أم أخضر".

وقال مدير برنامج الأمم المتحدة للبيئة إنه يشعر بأن رسالة الاجتماع الوزاري بسيراكوزا تكمن في أن تجاوز الأزمة المالية والاقتصادية يمر عبر الاستثمار في البيئة.

الثلاثاء، 21 أبريل 2009

ارباح قوية لجوجل في الربع الاول من العام

اعلنت شركة جوجل، كبرى محركات البحت على الانترنت، تحقيقها نتائج قوية في الربع الاول من العام الجاري.
وقالت الشركة ان ارباحها الصافية في الشهور الثلاثة الاولى من العام بلغت 1.42 مليار دولار، بزيادة قدرها 9% بالمقارنة مع الفترة نفسها العام الماضي والت يبلغت اربحاها 1.31 مليار دولار.
وبلغت عائدات الشركة 5.51 مليار دولار بزيادرة نسبتها 6% مقارنة مع الفترة نفسها العام الماضي الا انها اقل بثلاثة في المئة من الربع الاخير من 2008.
وجاءت النتائج افضل من توقعات كثير من المحللين في ضوء الركود الذي يسود الاقتصاد الامريكي والازمة المالية العالمية.
وقال المدير التنفيذي للشركة ايرك شميدت ان " جوجل تمتعت بنتائج جيدة في الربع الاول بالنظر الى عمق حالة الركود".
واضاف " هذه النتائج تؤكد على مرونة نموذجنا في ادارة الاعمال، والامكانات الجارية لشبكة الانترنت حيث يتحول المستخدون والمعلنون الى الانترنت".

الازمة المالية ستكلف 4 تريليون دولار

BBC"صندوق النقد: الازمة المالية ستكلف 4 تريليون دولار"
قال صندوق النقد الدولي الثلاثاء ان الازمة المالية العالمية ستكلف اكثر من اربعة تريليون دولار وان الاضرار التي لحقت بالنظام المالي العالمي ستستمر لعدة سنوات.
وقال الصندوق انه حتى مع اتخاذ خطوات طارئة لتخليص النظام المصرفي، فان تعافي الاقتصاد العالمي سيكون بطيئا ومؤلما.
وقال الصندوق ان الكلفة الاجمالية تقدر بنحو 4 تريليون دولار تشمل خسائر في الاصول المنبثقة من الولايات المتحدة
وقدر الصندوق ان احتياجات البنوك ستبلغ 1.7 تريليون دولار لرفع حجم رؤوس اموالها.
وقدر الصندوق الخسائر الاوروبية بنحو 1.2 ترليون دولار وخسائر اليابان بنحو 149 مليار دولار.
وتمثل هذه التكلفة ما تحتاجه وستحتاجه المؤسسات المالية بسبب تدهور الائتمان وخاصة تدهور قيمة ائتمانات مثل القروض العقارية.
وقبل عام من الان، قدر صندوق النقد الدولي حجم الخسائر العالمية جراء الازمة المالية بتريليون دولار، وهي الكلفة التي تم تجاوزها فعليا، في مؤشر على تسارع اتساع الازمة.
ويشير الصنودق الى ان خسائر البنوك قد تبلغ 2.7 تريليون دولار، الا ان مؤسسات مالية اخرى مثل شركات التامين وصناديق التقاعد تتعرض ايضا لمصاعب.
وذكر الصندوق ان الاقتصادات الناشئة ستحتاج الى 1.8 تريليون دولار لتمويل نموها، وانها ستصاب باضرار عميقة نتيجة لتراجع حجم التمويل العابر للحدود.
وتوقع الصندوق ان يختفي التمويل الذي يقدمه القطاع الخاص منفردا للدول النامية.
ونشرت هذه التقديرات التي تغطي الفترة من بداية الازمة المالية في منتصف 2007 وحتى 2010 في تقرير صندوق النقد الدولي للاستقرار المالي العالمي.
ويأتي نشر التقرير قبل انطلاق اعمال اجتماعات الصندوق السنوية لفصل الربيع في العاصمة الامريكية وبعد حصوله على 750 مليار دولار كتمويل اضافي خلال قمة مجموعة العشرين.
استجابة تشريعية
وذكر التقرير الاخير الصادر عن صندوق النقد حول تقرير الاستقرار الدولي انه لم يتم حتى الان تحقيق الاستقرار للنظام المصرفي على الرغم من تريليونات الدولارات التي انفقت لهذا الغرض.
الا ان التقرير حذر من خطورة حقيقية تتعلق بتردد الحكومات في تخصيص امكانات اضافية لحل المشكلة بسبب خيبة الامل بشان سوء استخدام اموال دافعي الضرائب.
وتتمثل هذه المشكلة بشكل خاص في الولايات المتحدة حيث يتردد الكونجرس في تخصيص اموال اضافية لانقاذ بعض الشركات المهددة بالانهيار الى جانب مبلغ الـ 700 مليار دولار التي ضخت الخريف الماضي.
ركود اوسع
ويتوقع صندوق النقد ان استعادة النظام المصرفي لنشاطه الطبيعي سيتطلب عدة سنوات ما قد يزيد عمق الركود الاقتصاد الحالي.
وقال الصندوق ان عدم وضوح السياسات او عدم تطبيقها بشكل صارم قد يؤجل تعافي الاقتصاد ويرفع كلفته على دافعي الضرائب والنشاطات الاقتصادية المختلفة.
وفي تقديراته في يناير لم ياخذ البنك في الحسبان سوى الاصول المنبثقة من الولايات المتحدة وتوقع خسارة بمقدار 2.2 تريليون دولار. ولم يشمل تقديرات للاصول الاوروبية واليابانية.
وقال التقرير ان "النظام المالي العالمي لا يزال يعاني من الكثير من الضغوط مع توسع الازمة المالية لتشمل المنازل والشركات والقطاع المصرفي في الاسواق المتقدمة والناشئة".
واضاف ان "انكماش النشاط الاقتصادي وضع المزيد من الضغوط على ميزان مدفوعات البنوك في الوقت الذي تزداد قيمة الاصول تدهورا مما يهدد الملاءة المالية ويقلل من تقديم القروض".

مؤتمر اليمن الدولي لأنظمة الجودة

"صنعاء تستضيف مؤتمر اليمن الدولي لأنظمة الجودة في مايو المقبل"

الثلاثاء - 21 - ابريل - 2009 - الثورة نت/..
تحتضن العاصمة صنعاء مؤتمر اليمن الدولي لأنظمة الجودة خلال الفترة 20-21 مايو القادم تحت شعار " آفاق عالمية جديدة للنوعية والجودة " والمؤتمر الذي تشارك فيه 15 منظمة ومؤسسة وهيئة دولية متخصصة في دعم أنظمة الجودة منها منظمة التقييس الدولية والمؤسسة الأوربية لإدارة الجودة في بروكسل، والأكاديمية الدولية في أمريكا، وعدد من الهيئات والمنظمات العربية المتخصصة، يهدف إلى تعزيز وتنمية المفاهيم والأفكار الجديدة في مجال الجودة العالمية والاستفادة منها وتطويعها للبيئة المحلية وتبادل الأفكار بين الجهات المهنية والأكاديمية في مجال الجودة العالمية. وأكد رئيس مجلس إدارة العالمية لأنظمة الجودة أحمد القضاب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) على أهمية المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه في اليمن في الارتقاء النوعي بمستوى الأداء لجميع مكونات الجودة الذي يشمل القطاع العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني. وأضاف القضاب: إن المؤتمر الذي تنظمه "العالمية لأنظمة الجودة" سيناقش عددا من المحاور بمشاركة خبراء دوليين وصناعيين ومحليين حول الأنظمة والمعلومات الجديدة في مجال إدارة الجودة العالمية، وكيفية الاستفادة منها وتطبيقها محلياً، والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في مجال الجودة العالمية. ولفت إلى أن المؤتمر يكتسب أهميته في رفع مكانة وسمعة المنتجات والخدمات اليمنية على المستوى الدولي، فضلاً عن الترويج المتميز لهذه المنتجات والخدمات.

انخفاض التضخم خلال فبراير الماضي إلى2.1 %"

"السماوي: يعلن انخفاض التضخم خلال فبراير الماضي إلى2.1 %"
بحث محافظ البنك المركزي اليمني احمد عبد الرحمن السماوي ، اليوم ، مع بعثة صندوق النقد الدولي برئاسة تاد شنايدر الإصلاحات المالية التي تنفذها اليمن بالتعاون مع شركائها الاقليميين والدوليين في اطار مشاورات المادة الرابعة الاستشارية. وفي اللقاء استعرض محافظ البنك المركزي الانجازات المحققة على صعيد القطاع المصرفي والاجراءات التي اتخذها البنك المركزي اليمني في استقرار اسعار الصرف والسيطرة على معدلات التضخم. واطلع المحافظ السماوي البعثة الدولية على التطورات النقدية والمصرفية في اليمن وأولويات البنك المركزي في المحافظة علي استقرار الأسعار، بما فيها أسعار الصرف وأسعار السلع من خلال السيطرة علي معدل التضخم بالتحكم في كمية السيولة بالمجتمع والتحقق من مناسبة معدلات النمو في السيولة مع معدلات النمو في الاقتصاد‏.‏. مشيرا الى ان البنك لديه من الأدوات المتاحة التي كفلها له القانون ما يمكنه أن يؤثر في كمية السيولة وتحريك أسعار سعر الفائدة بشكل غير مباشر من خلال سعر الإقراض والخصم‏,‏ وإصدار أذون الخزانة وبيع وشراء النقد الأجنبي‏.‏ وأوضح محافظ البنك المركزي اليمني ان معدل التضخم انخفض خلال شهر فبراير الماضي الى 1ر2 بالمائة، مقارنة بــ 2ر10 بالمائة نهاية العام الماضي، وكذا انخفاض العرض النقدي الى 9ر1919 مليار ريال نهاية فبراير 2009م مقارنة مع ارتفاع 1ر64 مليار ريال في يناير من نفس العام.. مؤكدا ان البنك يستخدم أدوات السياسة النقدية في سبيل تحقيق الاستقرار النقدي على المستويين الداخلي والخارجي. واستعرض المحافظ السماوي خطط البنك الرامية الى تفعيل كفاءة أداء الجهاز المصرفي، وتطوير منظومة التشريعات المصرفية.. لافتا الى أن البنك المركزي اليمني يتبع منهجية شفافة في إعداد ونشر المعلومات الإحصائية والبيانات المالية المتعلقة بالحسابات القومية ومالية الحكومة وغيرها من الإحصاءات في القطاع المصرفي والنقدي. وتطرق اللقاء الى تطورات الأزمة المالية العالمية وانعكاساتها على اليمن حيث جدد محافظ البنك المركزي بهذا الخصوص التأكيد على ان الجهاز المصرفي اليمني في وضع آمن من تداعيات هذه الأزمة ولم يتاثر بها بشكل مباشر نظرا للسيولة العالية التي تتمتع بها البنوك العاملة في اليمن وعدم وجود سوق مالية محلية.. مبينا ان اصول الجهاز المصرفي الخارجية مستثمرة في بنوك عالمية آمنة ومستقرة ومدعومة من قبل حكوماتها. وأشادت البعثة الدولية بالاجراءات التي يقوم بها البنك المركزي لتطوير القطاع المصرفي اليمني.. مثمنا الاجراءات التي اتخذها لتجنيب المصارف اليمنية تبعات الازمة المالية العالمية. يذكر أن "مشاورات المادة الرابعة" تعتبر إحدى الطرق التي يمارس صندوق النقد الدولي من خلالها رقابته على الدول الأعضاء، وتتم مع ممثلين عن الدولة المعنية وبشكل دوري لمتابعة سياساتها الاقتصادية ويقوم خلالها فريق من خبراء الصندوق بزيارة البلد المعني لجمع البيانات الاقتصادية والمالية، وتقييم مدى سلامة النظام المالي، ويقدم الفريق بعد ذلك تقريراً إلى المجلس التنفيذي ثم تحال آراؤه إلى حكومة البلد المعني. ويشكل هذا التقييم في مجمله المشروطية الموضوعة من قبل الصندوق، لكي تكون الدولة مؤهلة للاستفادة ليس فقط من موارد الصندوق ولكن من الجهات المانحة الأخرى، وعلى رأسها البنك الدولي.

الجمعة، 17 أبريل 2009

بنك التضامن الاسلامي يفاضل بين ثلاثة بنوك خليجية كشريك استراتيجي

الثورة نت - تفاصيل الأخبار: "بنك التضامن الاسلامي يفاضل بين ثلاثة بنوك خليجية كشريك استراتيجي"
أكد رئيس مجلس إدارة بنك التضامن الإسلامي الدولي عبدالجبار هايل سعيد أن مفاوضات البنك مع بنوك خارجية لإدخالها كشريك استراتيجي وصلت إلى مراحلها النهائية, وفيما لم يفصح عن أسماء البنوك الجاري التفاوض معها وتاريخ توقيع اتفاقية الشراكة... اكتفى في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بالإشارة إلى أن عملية التفاوض جارية مع ثلاثة بنوك خليجية، مبينا أن مجلس إدارة بنك التضامن الإسلامي حدد 20ـ 25% حجم النسبة المتاحة للشريك الاستراتيجي من أسهم البنك. وأشار إلى أن توجهات إدخال شريك استراتيجي تهدف إلى إعطاء عمق اكبر لبنك التضامن على المستوى الإقليمي والدولي سواء من حيث تقديم منتجات مصرفية جديدة أو الاستفادة من الخبرات والفرص الاستثمارية المتاحة. وقال" بنك التضامن سيستفيد من عملية الشراكة من خلال الاستفادة من فروع الشريك الاستراتيجي وهو ما سيغني البنك عن فتح فروع خارجية في مناطق تواجد فروع البنك الشرك". ولم يخفي عبد الجبار هايل تفضيله لأن يكون الشريك الاستراتيجي مكون من أكثر من طرف من الجاري التباحث معها وليس طرف واحد. غير أنه أشار إلى أن ذلك متوقف على القيمة المضافة التي ستحقق من هذا الشريك او ذلك بصورة منفردة او تحالفيه أكثر من طرف من الراغبين في المشاركة في بنك التضامن والتي على أساسها سيتم الرفع بها إلى مجلس الإدارة لاتخاذ القرار. ويعد بنك التضامن الإسلامي احد أربعة بنوك تعمل في اليمن بنظام الصيرفة الإسلامية وقد أقر مجلس إدارته نهاية عام 2008م رفع رأس ماله من 10 إلى 20 مليار ريال كأعلى رأس مال بين جميع البنوك العاملة في اليمن. وحسب تقرير البنك المركزي اليمني فقد احتل بنك التضامن الاسلامي الدولي المرتبة الأولى بين جميع البنوك العاملة في السوق المصرفية اليمنية للعام الثالث على التوالي. واستطاع البنك على المحافظة على المرتبة الأولى من إجمالي أصول البنوك العاملة في القطاع المصرفي في اليمن بحصة قدرها 18.8% ،حيث نمت أصوله بنسبة 9% لتبلغ العام الماضي قرابة 276 مليار ريال..فيما ارتفعت الودائع لديه خلال نفس الفترة إلى 226 مليار ريال مقارنة بـ188 مليار ريال عام 2007م محافظا بذلك على المركز الأول بحصة قدرها 18 بالمائة من إجمالي ودائع القطاع المصرفي. كما حافظ البنك على المركز الأول في حجم التمويل والاستثمار المحلي بنسبة 20.3% من إجمالي تمويلات القطاع المصرفي اليمني وبمبلغ وقدره 84 مليار ريال. ويسعى البنك في اطار خططه التوسعية إلى فتح ثلاثة فروع جديدة ليرفع عدد فروعه إلى27 فرعا بنهاية العام الجاري.. فضلا عن فتح فروع جديدة خارج اليمن. يشار إلى أن البنك في اطار خطط توسيع نشاطه الاستثماري الداخلي والخارجي قد أنشأ شركة التضامن العقارية تؤول ملكيتها للبنك بالكامل والتي بدأت نشاطها العام الماضي.. فضلا عن تأسيسه لشركة التضامن كابتال ومقرها دولة البحرين برأسمال 10 مليون دولار والتي بدأت نشاطها نهاية 2008م.

الخميس، 16 أبريل 2009

'عرب سات'

الثورة نت - تفاصيل الأخبار: "157 مليون دولار ايرادات 'عرب سات' في 2008"
اعلنت المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عرب سات" أن إيراداتها بلغت أكثر من 157 مليون دولار في العام الماضي, جاء ذلك أثناء انعقاد الجمعية العمومية للمؤسسة أمس الأربعاء برئاسة جبران باسيل وزير الاتصالات اللبناني وبحضور وزراء الاتصالات العرب. وذكر بيان صادر عن أمانة العلاقات العامة والاعلام في المؤسسة أنه تمت المصادقة على تقرير مجلس الادارة السنوي والحساب الختامي للسنة المالية 2008 إضافة إلى اختيار كل من تونس والمغرب أعضاء جددا في مجلس الإدارة وخروج كل من الاردن وموريتانيا.

الأربعاء، 15 أبريل 2009

ياخسارتاه .. مدرب فاشل سيأتي و يأخذ 33الف يورو بالشهر !!!! من اليمن


بدون اشتراط طاقماً مساعداً والسنيني مساعداً للمدرب القادم :
اتحاد الكرة يتجاوز السقف المالي ويعلن الاتفاق مع (لوكا) البلجيكي!!
الأربعاء - 15 - ابريل - 2009 - الثورة نت / علي الحملي
وصلت رحلة بحث اتحاد كرة القدم (الماراثونية) عن المدرب العالمي للتعاقد معه لقيادة منتخبنا الوطني الأول في الاستحقاقات الخارجية المقبلة إلى المحطة البلجيكية بإعلان قرب التعاقد - للمرة السادسة - مع المدرب البلجيكي لوكا بيروزفتش بعد الفشل في محطات تفاوضية سابقة جابت البرازيل وهولندا وألمانيا وفرنسا وصربيا لأسباب عديدة كان اهمها عدم المقدرة على توفير الالتزامات المالية الباهضة المتضمنة الشروط التفاوضية مع المدربين الأوروبيين السابقين .واعلن اتحاد الكرة نقلاً عن مصادر صحفية اليوم الأربعاء , عن التوصل لاتفاق نهائي مع المدرب لوكا لمدة عامين كاملين قبل ان يصل الى العاصمة صنعاء خلال الايام القليلة القادمة مقابل راتب سنوي يصل لنحو (400) ألف دولار أي (33) إلف دولار شهرياً تقريباً , وهو ما يعني تجاوز السقف المالي المحدد مسبقاً لعمليات التفاوض الماضية بعد ترشيح اللجنة الفنية في الاتحاد للاسم العالمي المتفق عليه وهو (25 ) ألف دولار شهرياً لكن تلك المصادر تضاربت في توضيح مدى موافقة المدرب الأوروبي القادم على عدم تسلمه مقدم عقد من عدمه . كما أكد الإعلان الأخير عن حسم التعاقد مع مدرب عالمي للمنتخب الكروي الأول , التراجع عن اشتراط إحضار طاقم مساعد له اثر تسمية المدرب الوطني القدير امين السنيني كمساعد للمدرب البلجيكي لوكا الذي كان اختتم اخر مهامه التدريبية في المنطقة العربية مع منتخب البحرين الشقيق خلال منافسات الملحق الآسيوي المؤهل لمونديال كاس العالم في المانيا عام 2006م .

الثورة نت - الصفحة الرئيسة


شركة امريكية تدرس انتاج المياه من الهواء في اليمن
الأربعاء - 15 - ابريل - 2009 - الثورة نت/..
يجري خبراء من شركة إيرث وتر الأمريكية خلال زيارتهم الحالية لليمن دراسات حول إمكانية إنتاج المياه عبر الهواء في المناطق اليمنية التي تعاني من شحة في مصادر المياه, وأوضح مدير عام الشركة جيمس اسكود في تصريح لوكالة الإنباء اليمنية (سبأ) أنه سيستعرض خلال الزيارة التكنولوجيا التي تستخدمها الشركة في إنتاج المياه عبر الهواء ومزاياها، وكيف ستسهم في حل العديد من المشاكل التي تعاني منها بعض المناطق في اليمن. وقال: سنساهم مع شركائنا في اليمن في حل بعض المشاكل المائية، ونحن نعرف أن هناك مناطق يمنية بغاية الحاجة للمياه، وسنعمل سويا للوصول إلى عقود عاجله للتخفيف من تلك المعاناة، ونعتقد أن التكنولوجيا التي سننتجها ستساعد على إنتاج الكثير من المياه المأمونة في العديد من الجزر والمناطق الساحلية.
هـــيه ,,,, هذا خبر!!!