هناك اقتراحات بشأن جعل مدينة إب عاصمة لليمن الموحد , هل تؤيد هذه الفكرة أصلا؟؟

السبت، 28 نوفمبر 2009

184 مليارا ديون الإمارات بنهاية العام


"184 مليارا ديون الإمارات بنهاية العام"


رجحت مؤسسة ميريل لينش التابعة لمصرف بنك أوف أميركا أن تتجاوز ديون الإمارات بنهاية العام الحالي 180 مليار دولار.

ونشرت المؤسسة تقديرات بهذا الشأن بعد ثمان وأربعين ساعة من إعلان حكومة دبي المفاجئ أنها ستطلب من دائني شركتي دبي العالمية ونخيل العقارية التابعتين لها تعليق المطالبات بسداد ديون تقارب 60 مليار دولار.

وقدرت المؤسسة الأميركية في تقرير أن الدين المستحق على دولة الإمارات سيبلغ في نهاية العام 184 مليار دولار منها 88 مليارا مستحقة على دبي و90 مليارا على أبو ظبي.

وبحساب خدمة الدين, ستزيد هذه التقديرات إذ إنها تشمل فقط أصل الدين. وأوضحت المؤسسة أن دبي تواجه استهلاك دين بقيمة 50 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة منها 12 مليارا في 2010، و19 مليارا في 2011.

وقدرت إجمالي الدين المستحق على دبي العالمية عند مستوى 26.5 مليار دولار 80% منه يستحق السداد خلال ثلاث سنوات.

واعتبرت ميريل لينش أن إعادة الهيكلة التي تجريها دبي ستكون بمثابة صفعة قوية لآفاق الانتعاش الاقتصادي في منطقة الخليج.

وجاء في التقرير أن نطاق مديونية المنطقة هو الأمر الذي تتركز عليه الأنظار. وجاء فيه أيضا "غياب بيانات رسمية عن الديون قد يزيد من حالة عدم التيقن". وأشارت إلى أن المنطقة تواجه جدولا ضيقا للسداد حتى العام 2013.

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2009

توقيع مذكرة لإنشاء سوق للأوراق المالية في اليمن

الثورة نت - تفاصيل الأخبار: "توقيع مذكرة لإنشاء سوق للأوراق المالية في اليمن"
وقع اليوم بالعاصمة الاردنية عمان على مذكرة تفاهم بين وحدة مشروع سوق الاوراق المالية والبورصة بوزارة المالية وهيئة الاوراق المالية ممثلة لمؤسسات سوق رأس المال الاردنية تضمنت اطر التعاون والتنسيق بين الطرفين لانشاء سوق للأوراق المالية في اليمن. وبموجب مذكرة التفاهم التي وقعها عن جانب اليمن وكيل قطاع العلاقات المالية الخارجية في وزارة المالية جلال عمر يعقوب وعن الجانب الاردني رئيس هيئة الاوراق المالية بالمملكة الاردنية الهاشمية الدكتور بسام الساكت سيتم تفعيل خطة وحدة مشروع سوق الاوراق المالية والبورصة لانشاء سوق الاوراق المالية اليمنية من خلال قيام الجانب الاردني بارسال خبراء فنيين وقانونيين وماليين واداريين للقيام باعداد مسودات القوانين والتشريعات المنظمة للسوق. كما تتضمن اعداد مسودات التشريعات المتعلقة بإنشاء إدارات وأقسام هيئة الأوراق المالية ومؤسسات سوق رأس المال اليمني, ووضع الهياكل التنظيمية والتوصيف الوظيفي لها, واختيار وتجهيز النظم الالكترونية والبرامج الخاصة بتسيير العمل في هذه المؤسسات, بالإضافة الى وضع الخطط و البرامج التدريبية الهادفة الى تاهيل الكوادر. ويأتي التوقيع على مذكرة التفاهم تفعيلا لمذكرة التفاهم للتعاون المالي بين وزارتي المالية في اليمن والاردن الموقعة في عمان في يونيو 2006م والتي نصت بعض بنودها على امداد اليمن بالخبرات اللازمة لاقامة سوق للاوراق المالية في اليمن والتي وافق عليها مجلس الوزراء. كما تأتي في اطار متابعة وحدة مشروع سوق الاوراق المالية والبورصة في وزارة المالية لتنفيذ خطة مؤسسة متطوعي الخدمات المالية الخاصة بانشاء سوق للاوراق المالية في اليمن والتي اقرتها اللجنة الاشرافية العليا برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط و التعاون الدولي . يذكر ان هيئة الاوراق المالية ومؤسسات سوق رأس المال الاردنية كان لها دور فاعل في عملية انشاء و تعزيز مختلف الجوانب لاسواق الاوراق المالية في العديد من دول الشرق الاوسط كالإمارات , البحرين , السعودية , عمان , سوريا , فلسطين , والجزائر . حضر التوقيع سفير اليمن لدى المملكة الأردنية الهاشمية حسين طاهر والوفد المرافق لوكيل وزارة المالية من وحدة مشروع سوق الاوراق المالية والبورصة وأعضاء مجالس إدارة مؤسسات سوق رأس المال الأردنية .

الأحد، 22 نوفمبر 2009

"سوقا الإمارات سجلتا أكبر الخسائر
تباين في أداء الأسواق الخليجية"

تباين أداء أسواق المال الخليجية بين مرتفع شمل بورصات السعودية والكويت والبحرين في حين انخفضت مؤشرات أسواق قطر والإمارات وعمان.
ففي كبرى الأسواق الخليجية، ارتفع مؤشر البورصة السعودية بنسبة 0.2% ليغلق عند مستوى 6284 نقطة.
وأبرز الرابحين في السوق السعودية كان القطاع المصرفي، غير أن حجم التداول بلغ أدنى مستوى في 11 أسبوعا.
وفي الإمارات مني سوقاها بتراجع كبير وهو الأعلى منذ أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الجاري متأثرين بخسائر البورصات العالمية نهاية الأسبوع الماضي، وتحسن الدولار.
فقد تراجع مؤشر سوق دبي 2.6% لينهي عند مستوى 2074 نقطة، وسجل انحدار في أحجام التداول إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر.
وكانت أسهم الشركات العقارية أكبر الخاسرين في بورصة دبي فهوت أسهم إعمار العقارية بنسبة 4.4% في أكبر انخفاض لها في يوم واحد منذ الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني.
ومنيت شركة ديار للتطوير بتراجع نسبته 2.8% وأرابتك بنسبة 3.5%.
من جانبه خسر مؤشر بورصة أبو ظبي ما نسبته 2%، حيث تراجعت أسهم الدار العقارية وصروح العقارية أكثر من 4%.
في المقابل ارتفع مؤشر البورصة الكويتية بنسبة 1% ليصل لمستوى 6822، وهو الصعود الثاني المتوالي لتتقلص خسائر البورصة منذ نهاية سبتمبر/أيلول إلى 13%.
ودعمت السوق الكويتية أسهم البنوك، حيث زاد سهم بيت التمويل الكويتي بنسبة 3.9% وبنك الكويت الوطني بنسبة 3.8%.
وساهم في رفع السوق سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الذي ارتفع بنسبة 1% إلى 0.97 دينار.
وارتفع مؤشر بورصة البحرين لليوم الثاني بزيادة نسبتها 0.5% ليصل إلى 1450 نقطة، محققا أكبر مكاسبه في شهر.
وفي عُمان تراجع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بنسبة 0.04% ليغلق عند مستوى 6383 نقطة، وانخفضت أحجام التداول إلى أدنى مستوياتها منذ أواخر يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر:
رويترز

الثورة نت - تفاصيل الأخبار

الثورة نت - تفاصيل الأخبار: "منع تنفيذ العسكر للمكلفين :
تحسين آلية تحصيل الزكاة عزز الثقة بين المكلفين والجهات المعنية"
أوضح الأخ محمد عبد الرحمن كوكبان مدير عام الإدارة العامة للواجبات الزكوية بأمانة العاصمة انه تم تحقيق إضافات جوهرية وإدخال إجراءات جديدة لرفع حصيلة الزكاة ، والسعي إلى تحقيق ما هو في صالح الواجبات الزكوية وعمل العديد من الإجراءات التي حسنت من آلية التحصيل .وأوضح لـ "الثورة نت " انه تم منع تنفيذ العسكر للمكلفين وهي خطوة أتت بمردودها في تعميق علاقات الثقة بين الإدارة العامة للواجبات ومكلفيها فأصبح التواصل معهم من خلال الاتصال المباشر أو إيصال إعلان الحضور إلى مكاتبهم من خلال موظفينا .لافتاً إلى أن هذا الإجراء كان له أثر كبير ووجد ارتياح وقبول لدى المكلفين وأفسح المجال لتعميق وتعزيز الثقة مع الواجبات الزكوية ،حرك فيهم مسئولية المبادرة والتجاوب مع الإدارة وأداء ما عليهم من زكاة ،مضيفا بان زيادة الإيرادات الزكوية يأتي نتيجة لشعورهم بنظرة التقدير من قبلنا كجهة تحصيل ووجوب أدائها من قبلهم كمكلفين .وقال مدير عام الواجبات بالأمانة بأنة تم وضع إجراءات تصب في إطار تلك الثقة بين الإدارة والتجار وتدفع المكلفين إلى تنمية روح المبادرة فيهم من خلال التكريم للمبادرين بأداء الزكاة ولانعني به التكريم السنوي الذي تقيمه الإدارة العامة للواجبات وفروعها بالمديريات الذي تم لعامين متتاليين .وأضاف بان التكريم الشهري للمكلفين المبادرين إلى أداء الزكاة جاء نتيجة للزخم الكبير الذي حضيت به الاحتفالات التكريمية السنوية ، وهي خطوة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الجمهورية اليمنية ، وهي عمل في الجانب التطبيقي لنظرية الاتصال التي تركز على التكريم والتذكير ، من خلال تواصل هذا التكريم بصورة شهرية .لافتا إلى انه تم البدء بهذا التكريم من شهر يناير للعام 2009م وحتى هذه اللحظة من خلال نشر أسماء المكلفين المبرزين لكل شهر في الإدارة العامة وفروعها في الصحف. .واعتبر كوكبان التكريم الشهري الذي تنظمه الإدارة العامة للواجبات الزكوية تحريك للهمم في المكلفين وإدخالهم في جو إجراءات الواجبات الزكوية وشحذ اهتمامهم نحو فريضة الزكاة في كونها عبادة مالية فصلية تزكي أموالهم على مدار العام وتتواصل بمبادرتهم في كل عام ،مشيرا إلى التكريم يتم بموجب المعايير التي تم وضعها من قبل الإدارة العامة للتكريم والتي يأتي في مقدمتها المبادرة الذاتية .